تأثير الحكم الأخلاقى كمتغير وسيط على العلاقة بين الإعلان الصادم وإستجابة المستهلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية العسكرية لعلوم الادارة جامعة حلوان

المستخلص

هناك ضرورة حتمية لانتباه الأكاديميين والمهنيين الذين يتعاملون مع الإعلان نحو مسئولياتهم نحو السوق وتحفيزهم على تطوير الحملات الإعلانية بحيث لا تخرج عن القيم المتعارف عليها وذلك لإرشادهم إلى الصالح العام المشترك ولكن ما زال هناك صعوبة فى التطبيق العلمى للسلوك الأخلاقى فى عالم الإعلان وذلك بسبب مشاكل فى البحوث التسويقية ،الشركات المعلنة ، وكالات الإعلان والقوانين التى تنظم المحتوى الإعلانى . لذلك أكدت هذه الدراسة على ضرورة فهم اتجاهات المستهلك صاحب المصلحة نحو الإعلان الصادم لمعرفة لماذا يستاء من مثل هذا النوع من الإغلان وسماع المعلنين إلى اقتراحاتهم وذلك لتقليل مستوى الاستياء من الإعلان الصادم ، ونظراً لأهمية المستهلك كطرف من أطراف أصحاب المصلحة لنجاح الإعلان ونجاح الأعمال التجارية والشركات ، ولأنه بالرغم من توجيه حملة الإعلان الصادم إلى جمهور مستهدف فإن هناك احنمال دائماً أن المحتوى الإعلانى الصادم يسئ إلى باقى المجتمع غير المستهدف بالرسالة الإعلانية الصادمة . وتسهم هذه الدراسة بوضع إطار مقترح للبحث فى استجابة المستهلك للإعلان الصادم من خلال

دراسة (الحكم الأخلاقى - النوع ) كمتغيرات معدلة للعلاقة بين إدراك المستهلك عند التعرض للإعلان الصادم والإتجاه السلبى نحو الإعلان والعلامة المعلن عنها والتحقق من استجابة المستهلك للإعلان الصادم من عدم الشراء ، التخاطب الشفهى السلبى ، ومقاطعة الماركة المعلن عنها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية