دور الجدارات الإدارية فى تحسين التميز الخدماتى بالتطبيق على شركات قطاع البترول المشترك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الكلية العسكرية لعلوم الإدارة، جامعة حلوان،

2 قسم ادارة الاعمال - كلية التجارة وادارة الاعمال - جامعة حلوان

10.21608/mawa.2025.291202.1089

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور الجدارات الإدارية فى تحسين التميز الخدماتى بالتطبيق على شركات قطاع البترول المشترك وقد تم إعداد الإستبيان من خلال إختيار عدد (6) شركات من شركات قطاع البترول المشترك من إجمالى (41) شركة لإجراء الدراسة الميدانية وكانت مبررات إختيارهم على أساس (الأكبر فى الهيكل الإدارى - الأكبر فى عدد العمال - الأكبر فى رأس المال المستثمر - الأكبر فى الإنتاجية).

تم صياغة مجموعة من الفروض واختبارها وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها الآتى:

- عدم وجود دراسات سابقة عن دور الجدارات الإدارية فى تحسين التميز الخدماتى بالتطبيق على شركات قطاع البترول المشترك.

- تطبيق معايير النموذج الأوروبى (EFQM) من أهم أسباب تحقيق التميز المؤسسى المستدام من خلال تحسين التميز الخدماتى بشركات قطاع البترول المشترك.

- تفعيل القيادة المتميزة التى تسعى للابداع والابتكار من خلال الجدارات الإدارية وابعادها واعداد خطط استراتيجية (قصيرة - متوسطة - طويلة) المدى للشركات محل البحث.

- قياس التميز المؤسسى المستدام فى تحقيق الأهداف الأستراتيجية للشركات محل البحث من خلال ربطه بالرؤية والرسالة لهم وربطهم جميعاً بالجدارات الإدارية وابعادها المستقلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية