مدى فاعلية التدريب في تحسين جودة الخدمات المصرفية دراسة مقارنة بين البنوك المصرية والبنوك الأجنبية في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم و الادارة العسكرية

المستخلص

إن التقدم العلمي الذي يشهده العالم اليوم يفرض علي البنوك سواء كانت وطنية أو أجنبية أن تتبني المفاهيم الإدارية الحديثة في الإدارة إذا أرادت تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية ويتمثل الهدف العام للدراسة في التعرف على مدى وجود الالتزام بتطبيق مراحل العملية التدريبة وأثره على مجالات الأداء التي تشمل الإنتاجية والأبداع والكفاءة وصنع القرارات وتخطيط الأعمال و أهمية هذه الدراسة بأنها تركز على موضوع هام جداً يؤثر علي قدرة المنظمة التنافسية وتحقيقها لأهدافها وخصوصاً البنوك سواء كانت وطنية أو أجنبية وهو موضوع التدريب. وتكمن مشكلة الدراسة في ضوء ما سبق عرضة من الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة في محاولة الإجابة على السؤال الاستفهامي العريض التالي:

"ما مدي فاعلية التدريب في تحسين جودة الخدمات المصرفية؟".

واعتمد الباحث قوائم استقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها (384مفرده) ممثلة لجميع المستويات الوظيفية لمجتمع الدراسة وقد كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغير المستقل والمتمثل في جميع أبعاد فاعلية التدريب والمتغير التابع والمتمثل في أبعاد تحسين جودة الخدمات المصرفية.

وفى ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات لبيان أهمية فاعلية التدريب في تحسين جودة الخدمة المقدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية