الاقتصاد الأخضر وتحديات التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

تتناول الورقة البحثية مفهوم الاقتصاد الأخضر وأهدافه، وتشير إلى أهميته في مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية. كما تستعرض التحديات البيئية المختلفة التي تواجه العالم، مثل استخدام الموارد الطبيعية والتلوث وشح المياه وتردي الأراضي والتنوع الأحيائي وتغير المناخ. وتشير الورقة إلى آليات الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، مثل تحديث العمليات المصرفية والبنية التحتية وتصميم مجموعة جديدة من المنتجات والخدمات الخضراء.
وتتطرق الورقة أيضًا إلى سياسات البيئة العالمية وأهميتها في تعزيز التنمية المستدامة وحماية البيئة والاستدامة والأخلاقيات البيئية لما بعد المادية. كما تشير إلى الأثر البيئي للنزاع الإرهابي المسلح وتسلط الضوء على سبل تعزيز دور التكنولوجيا في مواجهة التغير المناخي فى العالم.
وتختتم الورقة بالحديث عن خطة مصر لتنفيذ الاقتصاد الأخضر وأهمية هذه الخطة في تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية. ويمكن القول بأن الاقتصاد الأخضر يمثل توجهاً استراتيجياً مهماً لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، ويتطلب جهوداً مشتركة وتعاوناً دولياً واسعاً لتحقيق هذا الهدف وتجاوز التحديات المختلفة التي تواجه العالم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية