أثر التسويق الداخلى عاى تنمية القدرة التنافسية للشركات دراسة ميدانية على صناعة السيارات بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الكلية العسكرية لعلوم الادارة

2 جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر التسويق الداخلى على تنمية القدرة التنافسية للشركات وذلك دراسة ميدانية على صناعة السيارات فى جمهورية مصر العربية.

يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى تقديم إطار يدرس أثر التسويق الداخلى على تنمية القدرة التنافسية للشركات بالتطبيق علي مجال صناعة السيارات، وتم تصيم نموذج مقترح للبحث لكى يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين أبعاد التسويق الداخلي (التعيين والتوظيف، الدعم الإدارى، التدريب، المسارات الوظيفية، شبكة الاتصالات، علاقات العمل، العمل بروح الفريق، مشاركة العاملين فى إتخاذ القرار، الرواتب والمكافآت والحوافز) كأبعاد المتغير المستقل وهو التسويق الداخلى، في تنمية القدرة التنافسية (انخفاض مستوى التكلفة، جودة المنتجات، مرونة الأنشطة التسويقية، الالتزام بشروط التسليم) كأبعاد المتغير التابع وهو القدرة التنافسية، وتم إخنيار طريقة كمية بإستخدام المدخل الاستنتاجى فى هذا البحث كما تم تصميم قائمة إستقصاء المستكملة بواسطة المستقصى منه، وتم توجيهها إلى العاملين بشركات السيارات عن طريق المقابلة الشخصية، وقد إستخدم الباحث في تحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وذلك باستخدام الأسلوب التطبيقي من خلال إستخدام العديد من الأساليب الإحصائية ذات العلاقة بالإضافة إلى استخدام الأساليب الإحصائية المتقدمة من خلال برنامج AMOS.version20(Analysis of Moment Structures) ، حيث إشتمل هذا الفصل على منهج الدراسة ؛ ومجتمع الدراسة وعينتها؛ صدق أداة الدراسة وثباتها ، وأدوات الدراسة ومصادر الحصول على المعلومات، وأخيراً المعالجات الإحصائية المستخدمة؛ لاختبارات الفروض.

وقد أوضحت نتائج التحليل الاحصائى وجود إرتباط معنوى بين أبعاد التسويق الداخلى والقدرة التنافسية للشركات. كما أوضحت وجود أثر معنوى إيجابى لجميع أبعاد التسويق الداخلى والقدرة التنافسية للشركات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية