تكنولوجيا التحول الرقمي وعلاقتها بتحقيق التميز المؤسسي: دراسة حالة الشركة القابضة مصر للطيران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الكلية العسكرية لعلوم الادارة لضباط القوات المسلحة

2 كلية التجارة وادارة الاعمال جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث تحديد درجة علاقة الارتباط بين تطبيق تكنولوجيا التحول الرقمي وتحقيق التميز المؤسسي في الشركة القابضة مصر للطيران، والتعرف على مستوى تطبيق تكنولوجيا التحول الرقمي ومستوى تحقق متغيرات التميز المؤسسي، وتحديد أي من متغيرات التميز المؤسسي الأكثر ارتباطا بتكنولوجيا التحول الرقمي. تم تحليل عدد (288) قائمة استقصاء وفقا لردود عينة البحث من الإدارة العليا والوسطى بالشركة ، أظهرت النتائج أن مستوي تطبيق تكنولوجيا التحول الرقمي جاء متوسطا، بينما جاء مستوي تحقق متغيرات التميز المؤسسي مرتفعا ، كما أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا التحول الرقمي و المتغيرات التابعة للتميز المؤسسي )الرسالة والرؤية والاستراتيجية، الثقافة المؤسسية والقيادة)، كما تشير النتائج الى تكنولوجيا التحول الرقمي كان لها ارتباط طردي قوي مع المتغير (الرسالة والرؤية والاستراتيجية)، في حين كان لها ارتباط طردي متوسط مع متغير (الثقافة المؤسسية والقيادة)، وذلك فقا لردود عينة البحث، وبذلك توصلت الدراسة الي التأكيد على أهمية الاعتراف بتكنولوجيا التحول الرقمي وفهمها ومعالجتها كأحد العوامل الراهنة والحاسمة لأي منظمة تسعي لتوجه نحو تحقيق التميز المؤسسي. وتختتم الدراسة بالتوصية بحث القادة بالشركة على تبنى استخدام تكنولوجيا التحول الرقمي في سياق عملية خلق القيمة، لتحسين الأداء، وتحقيق رضا العملاء وولائهم، ودعم عملية صنع القرار، وتحقيق ميزة تنافسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية